top of page
بحث
  • صورة الكاتبasnanco kw

زراعة فك كامل في خلال ٧ أيام بدون زراعة عظم للفك الضعيف و لمرضي السكري



غالبا ما يتسبب فقد جميع الأسنان وعدم تعويضها بزراعة لوقت طويل يتسبب في إمتصاص عظام الفكين وضعف اللثه مما يجعل زراعة الأسنان أو زراعة الفك الكامل في هذه الحالات صعب أو شبه مستحيل بدون وضع زراعة عظم أو طعوم عظميه في الفكين وهناك أيضا أسباب أخري لضمور أو امتصاص أو ضعف عظام الفكين مثل التهابات اللثة المزمنة والتي يهمل علاجها لفترات طويلة مما يؤدي إلي ما يسمي بالجيوب اللثوية وتخلخل الأسنان ثم فقدانها.


كذلك مرض السكري حيث أنه سبب أساسي في التهاب اللثه وفقدان الأسنان مبكرا ويعاني أيضا أصحاب مرض السكري من صعوبه في تعويض أسنانهم بزراعه ثابته أو تركيب ثابت للسكين حيث يرفض أغلب الأطباء هذا الإجراء بذريعه أن مرضي السكر لاتصلح لهم زراعة الأسنان أو أنها قد تفشل وينصحهم الأطباء بإستعمال تركيبات متحركة بدل الثابته.


في السابق كان بالفعل مرض السكري يشكل عائق كبير لزراعة الأسنان بسبب إختلال الأوعية الدوليه الصغيره داخل العظم مما يؤدي إليتأخر في شفاء الجروح وإلتئام عظام الفكين حول الزراعه مما يتسبب في فشل أو سقوط زرعة الأسنان.


ولكن مع تطور الخامات المصنعه بها غرسات الأسنان والأخذ في الاعتبار عوامل أخري كثيرة أصبحت زراعة الأسنان لمرضي السكري تحظي بنسب نجاح عاليه تماثل الحالات الطبيعيه في أغلب الأحيان .


ماهي زراعة العظم وماهو مصدرها ؟


زراعة العظم في الفكين قبل أو مع زراعة الأسنان هو تقليد أو علاج شائع منذ عقود طويله وساعدت كثير من الحالات لزراعة أسنان.


يتسائل الكثير من أين نأتي أو ماهو مصدر العظام المستعملة قبل زراعة الأسنان وهل هي آمنه وماهي مخاطرها.


أولا مصادر العظم هي:


• عظام ذاتيه نحصل عليها من نفس المريض من الفك أو مناطق أخري بالجسم

• عظام بشريه من متبرعين ونحصل عليها من بنوك العظام في دول عده وهي نوع جيد

• عظام من مصدر حيواني كالفقر والحصان بعد معالجتها

• عظام من مصدر اصطناعي مثل الشعب المرجانية وهي ليست بعظام ولكنها تحفز الجسم علي تكوين عظام طبيعيه


رغم نجاحها الهائل إلا أنها في حالات زراعة الفك الكامل ليست بدون مشاكل ومتاعب من أهمها


• نضطر الي إجراء عمليه في مكان آخر لأخد العظام من عظام الحوض مثلا أن كانت كميه العظام التي نحتاجها كبيرة

• عمليه شفائها طويله ويصحبها بعض الآلام والتورمات مما يسبب معاناه أخري خصوصا مع كبار السن

• تحتاج وقت طويل قد يمتد للعام قبل الحصول علي أسنان ثابته

• لاتناسب مرض السكر بشكل كبير

• تكلفه إضافيه

• جراحات متعددة

• نسبه نجاح ليست بكبيرة وتعتمد علي عوامل عديدة


نظرا لهذه المتاعب دأب العلماء منذ فترة طويلة علي العمل لإيجاد حلول سهلة ، غير مؤلمة ، سريعة واقتصادية لمساعدة هذه الفئة منالمرضي . في هذه المقاله سنعرض بعض الحلول التي تساعدك في الحصول علي زراعة للفك الكامل فوريه مهما كانت حالة فكك أوحالةالعظام أو ضعف اللثه أو مرض السكر أو أي أمراض أخري


٤ طرق لزراعة الفك الكامل الفورية بدون زراعة عظم


All-on-4 -

- او ١٢ على ٤


يعتمد بروتوكول العلاج المسمي ب all on 4 والذي تم إختراعه بجراح الأسنان العامي بالو مالو من البرتغال والذي يعمل من ضمن فريقبرانمارك الرائدة أو الأولي في زراعة الأسنان. يتكون هذا لبروتوكول من وضع ٤ زرعات فقط للفك الواحد موزعين بطريقه محسوبه ومدروسه لتوزيع قوة المضغ بشكل متساوي علي الفك لتتحمل لأوقات طويلة تتطلب هذه التقنية أو هذا البروتوكول أستعمال زرعات أو غرسات أسنان خاصة أطول من المعتاد حيث توضع في الفك العلوي والسفلي بطريقة مائلة وبذلك نضمن الوصول الي مناطق لايشوب فيها لعظم أبدا كما يسمح ذلك بتحميل ١٢ ضرس أو الفك الكامل علي هذه الزراعات الطويله في خلال أيام قليله بقوة ونجاح عالي في هذا البروتوكول all on 4 نتجنب تماما أي زراعة عظم أو رفع الجيب الفكي ولذلك فهو يصلح جدا للحالات التي تعاني من ضعف أو ضمورفي عظام الفك أو لحالات مرضي السكر نظرا لعدم زراعة العظم التي تشكل عبئا علي الئام الجرح في هذه النوعية من المرضي.


وضع الزرعات بهذه الطريقه يتجنب أي مشاكل قد تنجم عن اختراق الجيب الفكي أو اصابه عصب الفك لان يتم وضعها بشكل خاص وأسلوب آمن جدا ، يتسائل الكثير عن وجود مسافات أو فراغات تحت الأسنان في هذه التركيبات أو وجود لثه صناعية قد تسبب رائحة. قد يكون ذلك صحيح في الفترة المبكره من وضع التركيبه ويجب العنايه بنظيف الأسنان بطريقه مخصوصه . ولكن بعد حوالي ٤ شهر حيث تلتئم الغرسات بالعظاميمكن تبديل التركيبه لنوع آخر من الزيركون لتجنب كل هذه المشاكل.


٢- زرعات الزيجوما أو زرعات الوجنة

Zygoma implant


تصلح هذه الزراعات للحالات التي بها ضمور شديد في عظام الفك العلوي للمرضي الذين لايرغبون في زراعة العظام نظرا للآلام المتوقعه أوالمده الطويله أو للحالات التي لاترغب أو تعبت من الأطقم المتحركه

تقوم هذه الزراعات علي أساس تثبيتها بعظام قوية جدا غير معرضة للتآكل أبدآ وقريبه من عظام الفك.

يتم وضع الغرسات أو زرعات الزيجوما بأمان وبسرعه جدا تحت تأثير المد العام لتأخذ قاعدة ارتكاز قوية بحيث يمكن تثبيت الفك الجديد عليها في وقت قصير جدا.

جدير بالذكر أن هذا النوع من الزراعات يتطلب مهارة عاليه جدا من جراح الفم أو جراح الوجه والفكين ولايقوم بها أغلب الأطباء ولذلك فهيغير منتشرة أو قد يتشكك من لايعرفها من الأطباء في مدي نجاحها أو يخاف من خطورتها لعدم العلم بها.

أيضا يجدر بالذكر أنها تحتاج ليوم واحد بالمستشفي للبنج العام وستغادر المستشفي في نفس اليوم


٣- زرعات التريجويد أو السرعات المجنحة

ptrygoid implant


هذا نوع آخر من الزراعات يمثل بشري لهذه الفئة من المرضي لتعويض أسنانهم بزراعة فك كامل دون زراعة عظم.

عظام التريجود هي عظام قويه تقع في الفك العلوي أو خلف الفك العلوي خلف ضرس العقل.

إذا كانت الجيوب الفكره كبيرة وتحتاج إلي رفع وترميم ومده طويله للعلاج، يمكن تجنب ذلك بوضع زرعات طويله نسبيا في هذه المنطقة تحت تأثير البنج الموضعي علي كرسي الأسنان في ٥ دقائق ولكن أيضا هي تحتاج إلي خبرة عاليه وتدريب لايتمتع بها أغلب أطباء الأسنان العاديون.


٤- زرعات الثريا


الثريا هو آسم أطلقه الدكتور حسام عاشور استشاري جراحة الفم وزراعة الأسنان علي نوعية حديثه خاصة جدا من زرعات الأسنان استحدثت في العالم في السنوات الأخيرة


زرعات الثريا هي زرعات أو أجهزه مخصصة يتم تفصيلها علي قياس عظام الفك مهما كان حجمه أو صغره. فهي لاتعتمد علي وجود كميه من العظام لان ليس بها براغي أو مسامير تدخل داخل العظم بل هي شرائح تيتانيوم رقيقه جدا يتم تصميمها بالكمبيوتر علي قياس فك المريض ثم يتم صناعتها في مصانع زرعات الأسنان في العالم وطباعتها المنتج النهائي هو هيكل أو شبكه يتم تثبيته علي قشره عظام الفك دون الحاجة الي الغرس داخل العظام.


الثريا يتم تركيبها بمخدر عام ويتم تزويدها بقواعد لتركيب الأسنان عليها.


لمن تصلح زرعات الثريا؟

تصلح للحالات المتقدمه التي فقدت كل أو جزء كبير من عظام الفك بسبب التهاب شديد أو بسبب خلع الأسنان منذ فترة طويله أو بسببأستئصال جزء من الفك بسبب ورم أو بسبب حادث.


زرعات الثريا هي الحل الأخير الآمن دون الحاجة لزراعه عظم ولا حاجة لرفع الجيب الفكي ولا حاجة لانتظار وقت طويل


في نهايه المقال نبشرك بانه دائما توجد حلول سهله لمن يخافون من زراعه العظام او لهؤلاء الذين فقدوا المل في الحصول علي زراعه أسنان بسبب ضعف اللثة أو عظام الفك.


كل ماعليك هو مناقشه أحدي الخيارات التي تراها قد تناسب حالتك مع طبيبك الذي سيقوم بدوره بفحص وعمل أشعه ثلاثية الأبعاد للوقوف على أدق التفاصيل واختيار مايناسبك.

١٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Commenti


bottom of page